دوّر يمكن تلاقي

بحث مخصص

الثلاثاء، ٢٢ يوليو ٢٠٠٨

لطيفة.. في الكام يوم اللي فاتوا


في الكام يوم اللي فاتوا
طرب أصيل.. و كوكتيل يرضي جميع الأذواق..
*******
استمعت إلى ألبوم لطيفة الجديد (في الكام يوم اللي فاتوا)، بعد أن سمعت الإعلانات الخاصة به عبر القنوات الفضائية، و التي أوضحت أنه سيكون ألبوم مختلف.. و وجدت أنني كنت محقًا، فالألبوم عالي الجودة، تميز بشدة على مستوى الكلمات و الألحان.. الأمر الذي الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع..
يضم الألبوم ثلاثة عشر أغنية، ترتيبهم كما ترون في الصورة أعلاه.. و كانت لي تلك التعليقات على كل أغنية
1- في الكام يوم اللي فاتوا
بدأت بتوزيع ذكرني بتوزيعات (سعيد مراد) لأغاني أم كلثوم، قبل أن تبدأ لطيفة بالغناء بنبرة جاءت مناسبة للحن و لنوعية الكلمات التي تشي بحزن نبيل.. لكن على طول الأغنية كان هناك احتياج شديد لخلفية وترية أكثر في التوزيع، الذي اكتفى ببعض التصفيق مع الاعتماد التام على توزيع (التكنو) الذي لا أعرف له تعريفًا
و كان صوت (لطيفة) في مقطع (أنا مستنتش منه.. يبعدني عنه.. و يعيش لناس تانيين) معبر جدًا حيث بدى مليئًا بالألم، في نفس الوقت لم يكن التوزيع المصاحب لهذا المقطع موفقًا إلى حد كبير..
2- أنا عارفة
بداية مختلفة تمامًا عن الأغنية السابقة، بتوزيع شرقي بدأ بإيقاع السنباطي ثم تداخلت معه نغمة حزينة لكمان، مما يجذب المستمع و يجعله مشدودًا إلى الأغنية، لتبدأ لطيفة الغناء بكلمات لا تحمل فكرة جديدة، لكنها جاءت موفقة و معبرة عن الحالة رغم عدم معرفتنا بكنه تلك التي تخاطبها لطيفة في البداية و تقول لها: (أنا عارفة أنه جنبك.. و سامعني باتكلم.. و لو سألك عليا قوليله.. كان نفسها تسلم).. و سنظل طوال الأغنية لا نعرف من هي..
كما أن هناك ارتباك ما في الكلمات، فهي في البداية حزينة لأنه لا يريد مكالمتها و تتمنى مصالحته، مما يعطينا انطباع أنها جرحته و تريد مغفرته، ثم يبدأ الشطر الثاني الذي يوضح أنه المخطيء (أنا مش زي ما بيقول عليا.. معاه شوية و عليه شوية.. حاجات كتيرة بينساهالي وغلطة واحدة فاكرها ليا).. فتخبط كفًا بكف و تقول (يعني طالما هو وحش كده عاوزة منه إيه تاني ؟) لكنها ادرى طبعًا..
3- يا أغلى قلب
هناك تغيير هذه المرة، بداية تضعك في جو لاتيني بنغمة جيتار سرعان ما تختفي و تنقلب إلى إيقاعات عادية جدًا مكررة جدًا، ثم تدخل كلمات الأغنية التي تأتي بدورها مكررة و نمطية و تذكرني بأغنيات لطيفة التسعينيات.. و المحصلة أنها لم تعلق في ذهني نهائيًا..
4- سيبني
و هذه أراها من أروع أغنيات الألبوم، هذه أغنية تعبر عن (الطرب الأصيل) كما يُقال، لحن مميز جدًا، يذكرني بأغنيات وردة - و لا أعيب في ذلك - أما كلماتها رغم تكرار الفكرة، إلا أنها جاءت عالية الجودة تكملها الألحان الشرقية التي تحمل شجنًا عاليًا، و تجد نفسك تتمايل مع الأغنية و ينقصك طربوش أنيق و منشة و كرسي فوتيه عملاق..
تقول بدايتها:
سيبني شوية لوحدي عشان متضايقة شوية
متقلبش عليا مواجعي و تتعب فيا
ده انا على أد ما نفسي اتكلم و اشتكي منك
خايفة لا تيجي على جرحي و تزودها عليا
ليه.. هو أنت فاضيلي علشان آجي و أحكي معاك
ده أنت بتبقى معايا و جنبي و مش لاقياك
و اللي مأثر فيا بجد أن أنا شايفاك
أبعد واحد عني و أقرب واحد ليا
إن كان هناك تقييم فهذه الأغنية تأخذ 9 من 10 و الدرجة الناقصة لصوت لطيفة الذي خانها في بعض الأوقات، فخرج ضعيفًا و اللحن أقوى منه..
5- هنخاف من مين
أغنية جميلة جدًا، كلماتها حماسية نوعًا ما، و هي تقول لحبيبها: (هنخاف من مين.. إحنا الاتنين.. معانا ربنا و معانا حبنا.. و قلوبنا في صفنا..)
يدعم الأغنية توزيع قوي، تتداخل فيه الإيقاعات و الوتريات في الخلفية، ليجعلها واحدة من أجمل أغنيات الألبوم، و إن كانت الكلمات تفوز في هذه الأغنية على اللحن.. و لا يعني هذا أنه كان سيئًا بل على العكس جاء مميزًا بدوره..
6- أنا عمري ما هانساك
و الأغنية تتضح من عنوانها.. ستقول لحبيبها أنها عمرها ما هتنساه.. و الغريب وجود كورال رجالي يردد خلفها الغناء.. و هو الخطأ الذي يتكرر مع الكثير من المطربات.. و لست أدري ألم يلحظوا بعد ؟!
أغنية عادية من وجهة نظري و لم أتوقف أمامها كثيرًا..
7- لو فاكر
يا ليلي ياااااااااا ليلي.... بدأت لطيفة بهذه الكلمات على سبيل موال لم يكتمل، ثم توزيع آخر صاخب يجذب المستمع، مع لحن مميز، و كلمات رقيقة.. ثم تبدأ الإثارة الحقيقية مع المقطع الذي يقول: (ساعات بأشوفك قدامي.. و أقول هعيش.. يدوب مفيش.. و أرجع أضحك على حالي.. حصلي إيه.. ده كله ليه.. معقولة ده اللي بيجرالي) حيث تبلغ قوة اللحن ذروته، و يعبر صوت لطيفة عن المقطع السابق بشدة.. و مرة بعد أخرى ستجد نفسك تردده معها بغض النظر عن الاستماع لبقية الأغنية..
8- بيكدب
نوعًا ما أشعر أن اللحن مألوف.. سمعته قبلا، أو يحمل روح أغنية أخرى.. ربما لفضل شاكر بالتحديد، لكنني لا أتذكر بالضبط.. بداية يعزفها ناي لا يبدو واضحًا.. و على كل حال فالأغنية تجعلني أشعر بالملل و استجعل نهايتها، فاللحن يظل على وتيرة واحدة، و الإيقاع مستهلك.. و كفاية كده..
9- كنا زمان
لدي اعتقاد بأن أية أغنية بها كلمة زمان في العنوان ستكون رائعة.. و تتحدث عن الحنين و الماضي و.... إلخ.. لذلك استمعت للأغنية بترقب.. لأجدها مختلفة نوعًا.. و بدايتها قوية و هي تقول (كنا زمان أقوي.. كنا في جراح أقوي.. و عذابنا كان بيمر.. أيوه زماننا اتغير.. دلوقتي جرح صغير.. يجرحنا طول العمر) و هي كلمات قوية و يدعمها لحن مميز بدوره.. أغنية ستحب سماعها كثيرًا و تتذكرها و تدندن بها مع نفسك..
10- روحي بترد فيا
عودة للطرب الشرقي الأصيل، مع مقدمة بالعود تجعلك تعتدل و تسرع للمنشة التي تركتها و ترتدي طربوشك مرة أخرى.. و هذه المرة شعرت بروح (سيد مكاوي) خاصة و هي تقول (روحي بترد فيا.. لما بقربك بعيش.. و الوقت بيجري بيا.. أقصر منه مفيش..)
أغنية تطربك و تترك داخلك علامة، و تشعر انك تريد أن تقول (يا سيدي.. أعد)، يميزها اللحن المحافظ على شرقيته على طول الخط، و التوزيع الذي كان ملائمًا من حيث الإيقاعات و الآلات الوترية أيضًا.. و هي تنال 8.9 من 10 و الواحد من عشرة الفارق عن أغنية (سيبني شوية) لأن هذه الأخيرة أحلى في نظري..
11- فاكر
أغنية رشيقة و روحها خفيفة على القلب.. يميزها توزيع غربي مميز، و كلمات جيدة مع تكرار المفردات مثل أن تقول: (الناس يوحشها حد بعيد.. واحشني و أنت أهو قصادي).. كما يظهر في الخلفية على استحياء خط وتريات بسيط يغطي عليه الإيقاع العالي..
12- لو سهران
مقدمة على العود أنيقة مع تداخل للقانون و الإيقاعات الشرقية، تؤهلك لأغنية جميلة بدورها في إطار النغم الشرقي الذي يميز هذا الألبوم بالكامل، و كلمات تحمل تجديدًا حيث تبدأ قائلة: (لو سهران حبيبي على بالك هوايا.. يبقى أنت الليلة دي كده سهران معايا) و هي الفكرة التي تدور حولها الأغنية.. و هي أن كل من الطرفين يفكر في الآخر بنفس اللحظة رغم ابتعادهما
أغنية أخرى تعجبني في الألبوم..
13- مارينا
هنا انتهى عصر الشرقيات و الغربيات و بدأ عصر الاستفزاز.. أغنية لمارينا.. و هي لعمرى المرة الأولى التي يغني أحدهم فيها لمنتجع سياحي.. و ربما أجد في الغد من يغني لشرم الشيخ.. و الأغنية بالفعل مستفزة، مع كلماتها التي تشعرك بأنك لست حيًا طالما ان مارينا بها كل هذا:
ده إحنا حبينا في مارينا
كل ده في أيام
القعدة على المرسى في مارينا
شيء و لا الأحلام
السهر و الليل.. مارينا
أحلى من كده إيه
و الغرام بارشا في مارينا
إيه نفكر فيه
و لا عزاء لأبناء المحافظات التعسة طبعًا..
لا أملك تصورًا ما تجاه هذه الأغنية، حيث أنني غير محايد معها على الإطلاق..
و في النهاية أقول أن الألبوم عالي المستوى، يتميز بوعي كبير من لطيفة في اختيار أغنياتها - ما عدا الخيبة الأخيرة - و تتنوع الألحان بين الشرقي و الغربي، مما يعطيك وجبة دسمة، لا يعيبها في بعض الأحيان إلا صوت لطيفة الذي قد لا يأتي في مستوى قوة اللحن..

هناك ٧ تعليقات:

من اجل عينيك يقول...

الله عليك ياعمرو

هشتري الالبوم بالليل وهاجي ارد تاني

بس بجد انت شوقتني اسمعه مع اني مش بحب اشتري شرايط

باستخسر ههههههههههه
بس نقدك شجعني اسمعه

سلام ياصاحبي

( مش اسم فيلم على فكره )

أسماء علي يقول...

عمروووو

انت سخن يابني

قولي بس مالك

كمان اشتغلت ناقد فني
...

ايون انا سمعت اللبوم هو فعلا جميل جدااا

اما عن اغنية مارينا انا مسحتها من الالبوم واعتبرت ان الألبوم 12 أغنية بس

..!

عشان مرارتي اتفقعت اول ماسمعت مارينا ..

...
انت درست في معهد الكونسرتفوار من ورايا؟؟

...........

تعليق باقوله لبطوط مالكش دعوة انت يا عمرو

وتشتريه ليه يا ماما ...؟؟
ربنا يخلي النت نزليه من على النت

....

تعليق أخير لعمرو

دمت بخير معاليك ..!

غير معرف يقول...

انت يابنى جننتنى

لطيفة مرة واحدة
الله يرحم 3 سلامات

المهم
ان اماسمعتش الالبوم بس بشوف اعلاناته
بس تعليقا على تعليقك على اغنية " ان اعارفة"

يابنى هى اللى مزعلاه واى نعم متصلة علشان تصالحه علشان الكارثة الوحيدة الىل هى عملتها بس هى عملت حااجات كتيرة حلوة فبتقوله يعنى ماينساش كل الحلو ويفضل فاكر الغلطة الوحيدة دى


كل ده حسب كلامك مش فاهمه انت مش مقتنع بايه

ان الازم اسمع الاغنية دى واشوف قصدك وابقى ارجع تانى

دادوش

من اجل عينيك يقول...

تعليق لأسماء علي
مالكش دعوة ياعمرو انت

ياحبيبة قلبي عارفه ان النت موجود بس انا عندي عقدة نفسية اسمها نسخة اصلية .. مش باطيق شريط مش مكتوب عليه حاجة كده ابيض
لازم نوسخة اصلية ياعومري

..

تعليق للاخ الغير معرف
مالكش دعوة انت ياعمرو

الله يرحم تلات سلامات ؟؟
طب والله تلات سلامات احسن الف مره من كل الفن الجوديد ده
لطيفة ايه يابني بس
وسماح يا اهل السماح واااااااااه


تعليق مش لحد خالص
رجعووووولي فلوووووووسي

ريهام زينهم يقول...

عمرو عز الدين...

من امتي بقيت ناقد موسيقي علي كبير كده...؟؟

طبعا أنا مش بأحب لطيفه ناهيك ان انا اسمع اغاني اصلا....

بأقول ايه...هو انا كانوا كلفوني بواجب فقولت ابعتهولك يعني انت كمان...

فممكن حضرتك تشرفني في المدونة بتاعتي تشوف اسراري الدفينه وتحل الواجب في مدونتك....

http://lastunicorn82.blogspot.com/

otmanou يقول...

حقيقي ألبوم لطيفة رووووووووووووعة
بجد كل الأغاني حبيتها واحساس لطيفة عالي جدا وصوتها مفيش أحلى منه
أكثر الأغاني اللي عجبتني هي
في الكام يوم اللي فاتوا
أنا عارفة
يا أغلى قلب
كنا زمان
سيبني شوية
بيكذب
روحي بترد فيا للراحل عبد الوهاب محمد

واشوف ان الألبوم ده ألبوم الحدث وأفضل ألبوم نزل في الفترة الأخيرة

غير معرف يقول...

اجمل البوم سمعته في 2008

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...